20 نصحية لجعل بروفايلك على لينكدإن أكثر ظهوراً والحصول على الوظيفة التي تتمناها

20 نصحية لجعل بروفايلك على لينكدإن أكثر ظهوراً والحصول على الوظيفة التي تتمناها

إذا لم يكن بروفايلك على لينكدإن قد حصل لك على أي عرض لوظيفة، فربما تتساءل عن سبب ذلك. والسبب غالباً هو أنك لم تحسّن من بروفايلك ليناسب معايير البحث وخوارزمية لينكدإن وما يبحث عنه أصحاب العمل. لذا سنتعلّم اليوم كيف تعدّل على بروفايلك لتبدأ عروض العمل بالوصول إليك.

ضمن قائمة مواقع البحث على عمل فإن لينكدإن يتصدّر هذه القائمة، فهو تطبيق تواصل وبحث عن العمل في نفس الوقت.

كما يتميز لينكدإن بأنه يجذب أصحاب العمل ليأتوا إليك هم، وليس العكس. حيث يمكنك بعد إكمال بروفايلك أن تجلس وتنتظر قدوم عروض عمل دون بذل أي مجهود إضافي. يجدر بالذكر أن عروض العمل ستكون مناسبة لك ولخبرتك التي ذكرتها في بروفايلك.

لنبدأ مباشرة بالنصائح:

1. أكمل بروفايلك وبدقة

لماذا؟ لأن البروفايلات المكتملة تظهر أولاً عندما يقوم صاحب العمل بالبحث. إذاً عليك أن تكمل وتملأ كل أقسام بروفايلك.

وعلى الرغم من أن هذا لا يعد العامل الوحيد للحصول على وظيفة، إذ يجب أن تكون أقسام بروفايلك مكتوبة بطريقة معيّنة لكي يزداد احتمال تواصل أصحاب العمل معك، ولكن هذا هو العامل الأهم.

لا تقلق فسنشرح كيف يكون بروفايلك احترافياً في النصائح التالية.

2. عدّل على رابط حسابك وفق التالي

عند إنشائك لحساب لينكدإن فإنه يتم توليد رابط عشوائي يتضمن اسمك وبعض الأرقام والرموز. لذا عليك تعديله ليتضمن اسمك فقط. وهذا الشكل للرابط هو أكثر احترافية لأنه أسهل للقراءة والمشاركة.

لتعديل رابط حسابك اضغط على Edit public profile & URL في الزاوية العليا اليمنى أو انتقل إلى الرابط التالي، ومن هنا يمكنك التعديل عليه. يجب أن يكون الرابط يحتوي على اسمك الأول والأخير كما في الصورة.

3. اختر صورة مناسبة لبروفايلك

لا شك أن الصورة ضرورية لحسابك. فالمستخدمون الذين يمتلكون صورة لحسابهم يحصلون على مشاهدات أكثر بـ21 مرة من غيرهم. فما هي الصورة الأنسب لحسابك على لينكدإن؟

لا تستخدم صورة من الصور التي تقدّمها عند تسيير معاملاتك اليومية، ولا تضع صورة الفيسبوك نفسها كصورة لينكدإن أيضاً. إذ يجب أن تكون الصورة احترافية ولكنها لطيفة في نفس الوقت.

كما يجب أن تكون صورة مقرّبة لوجهك فقط وليس لكامل جسمك، مع ابتسامة بسيطة ولا تكن صارماً جداً. وبالطبع يجب أن تكون حديثة وذات دقة جيدة.

يمكنك استخدام الأداة التالية لتحليل صورتك على لينكدإن والحصول على بعض النصائح لصورة أفضل.

4. اجعل العنوان الرئيسي لبروفايلك احترافياً كالتالي

يعد العنوان الرئيسي لحسابك هاماً جداً لأنه أول ما تقع عليه عينا صاحب العمل. لذا يجب أن يعكس فعلاً مسماك الوظيفي أو ما تقوم به أو تخطط للقيام به.

وهكذا يضمن لك العنوان الصحيح وصول عرض العمل المناسب لك، وخاصةً أن الكثير من أصحاب العمل يبحثون باستخدام العنوان أو المسمى الوظيفي فقط.

من الممكن أيضاً إضافة المهارات أو الألقاب المتعلقة بعملك إذا لم تكن طويلة جداً. فمثلاً يمكن أن تكتب في العنوان Project Manager, PMP. وفي نفس الوقت لا تجعله قصيراً جداً، بل استغل المساحة المتاحة لك.

احرص أيضاً أن يتضمن عنوان بروفايلك على الكلمة المفتاحية (أو الكلمات) التي يبحث من خلالها أصحاب العمل على شخص مناسب لهم.

فمثلاً إذا كنت مبرمجاً وتعمل أكثر وقتك على الـJava، فالأفضل أن تكتب Java Developer بدلاً من Software Engineer.

5. استغل فقرة الملخّص Summary أو About بالنصائح التالية

وهي الفقرة الأولى التي يقرأها صاحب العمل بعد العنوان. وبما أن أصحاب العمل لا يملكون الوقت لقراءة كامل بروفايلك، فإنهم يركزون على العنوان الرئيسي والملخّص فقط، وبناءً على ذلك يقررون توظيفك أو لا.

يجب أن تتضمن هذه الفقرة:

  • عدد سنوات خبرتك في مجالك الحالي.
  • مجموعة من أهم مهاراتك ذات الصلة بعملك، بما في ذلك الأدوات أو البرامج التي تستخدمها.
  • مسماك الوظيفي الحالي.
  • أي إنجازات ذات صلة بما تقوم به.
  • ما الذي تحبه وتتطلع له، وما هو الدور أو الوظيفة التي تبحث عنها.

يجب أن يكون الملخص بطول 3-5 فقرات، وألا يكون قصيراً جداً ولا طويلاً جداً. ويجب استخدام جمل قصيرة وموجزة، ووضع الأفكار المترابطة في فقرة واحدة. يمكنك استخدام نظام النقط (أو القائمة) أيضاً.

يمكنك الاستعانة بالمثال الموجود في الصورة السابقة لتكتب مثله، ولكن لا تنسخ وتلصق ملخصاً وجدته على الإنترنت، إذ يجب أن تكون مميزاً أيضاً.

6. طوّر قسم خبرتك فهو القسم الأهم

لا شك أن قسم experience هو القسم الأهم، لأن خبرتك هي ما ستحدد إن كنت مؤهلاً لوظيفة ما أم لا. وإليك مجموعة من النصائح لفقرة الخبرة:

  • أضف لكل منصب شغلته المسؤوليات والإنجازات التي قمت بها.
  • لوصف إنجازاتك استخدم القالب التالي Accomplished [x] as measured by [y] by doing [z]
  • لا تضع الخبرة أو المناصب التي شغلتها في الماضي والتي لا علاقة لها بعملك. لا تضف مثلاً أنك عملت كأمين صندوق منذ 10 سنوات إذا لم يكن لها علاقة بمنصبك الحالي وبالوظيفة التي تبحث عنها.
  • أضف صوراً لهذا القسم فهي تجذب الشخص الذي يتصفح حسابك وتدفعه للتوقف والقراءة.

7. ركز على الكلمات المفتاحية

يجب أن يتم تضمين الكلمة المفتاحية التي يستخدمها صاحب العمل للبحث في عنوان بروفايلك والملخّص وقسم الخبرة وغيره. عندما تقوم بذلك فإن خوارزمية لينكدإن تقترح حسابك وتعرضه ضمن نتائج البحث عن كلمة معينة.

فمثلاً إذا كنت تعمل بالتسويق الإلكتروني، يجب أن يحتوي بروفايلك بكامل أقسامه على كلمات مثل:

  • Content Marketing
  • Advertising
  • Facebook Ads

للعثور على الكلمات المفتاحية الهامة اعثر على عرض عمل على لينكدإن واستخلص الكلمات التي تكررت فيه أكثر من مرة.

يجب أن ننوه لعدم المبالغة في وضع الكلمات المفتاحية، فوضعها 1-3 مرات كافٍ عادةً.

8. اعرض عملك في قسم Featured

إذا عملت على أي مشروع مميز أو ساعدت بتنظيم حدث معيّن أو كتبت مقالة مميزة، فيمكنك إضافتها لقسم Featured.

هذا الأمر ضروري خصوصاً لمن لا يمتلك خبرة كثيرة. فمثلاً يمكن لمبرمج متخرّج حديثاً أن يضيف حسابه على GitHub ويضيف المشاريع التي عمل عليها أثناء دراسته مثلاً.

9. إضافة مهاراتك (والحصول على بعض المصادقات)

ننصحك بإضافة أكبر قدر من المهارات، فلينكدإن يتيح لك إضافة 50 مهارة وإذا كان لديك 50 مهارة فأضفها، لأن ذلك يزيد فرصة قبولك في منصب معين. ينصح أيضاً بإضافة مرادفات المهارة التي تملكها، فمثلاً أضف Java وJava Programming وJava Development، يمكنك الاستفادة من اقتراحات لينكدإن ليساعدك في ذلك. إذا كان لديك أكثر من 50 مهارة فابدأ بالمهارات ذات الصلة بوظيفتك.

وبعد الانتهاء من إضافة المهارات يجب أن تحصل على بعض التأييد من زملائك على لينكدإن. حاول التواصل معهم وطلب تأييد endorsement، وبالمقابل يمكنك تأييده في المهارات التي تعتقد أنه يملكها فعلاً. وهذه التأييدات هامة جداً لأنها دليل على أنك تمتلك هذه المهارة.

نصيحتنا لك هنا ألا تضيف المهارات العامة كـWorking Under Pressure وTeam Player وغيرها. فقد فقدت هذه الكلمات معناها الأصلي وأصبح الكل يضيفها بسبب وبدون سبب. علماً أن معظم الأشخاص اليوم يمتلكونها أساساً ولا داعي لتوضيح ذلك. كما أن هذه المهارات تظهر أثناء المقابلة. وإنما يبحث صاحب العمل هنا عن المهارات التي تملكها ليعرف إن كنت ملائماً للوظيفة التي يقدمها.

10. أظهر أنك متاح للتوظيف

يمكنك ذلك بالضغط على Get Started.

فهذا يسهّل على صاحب العمل معرفة إن كنت متاحاً أم لا. لا تخف إذ لا يمكن لمديرك في العمل أن يعرف أنك تبحث عن وظيفة جديدة إذا اخترت Share with recruiters only.

11. استخدم الأرقام للتأكيد على إنجازاتك

عليك استخدام الأرقام والإحصائيات في كل أقسام حسابك بلا استثناء. يمكنك مثلاً إضافة عدد المواقع التي صممتها إذا كنت مصمم مواقع، أو عدد الشراكات والصفقات التي عقدتها، أو غير ذلك من الإنجازات والأرقام، فهي تجذب صاحب العمل وتعطي مصداقية لعملك.

12. تجنّب الوقوع في الأخطاء الإملائية

فحسابك على لينكدإن هو حساب رسمي يعكس احترافيتك ومهنيتك. إذا كنت تكتب بروفايلك بالإنكليزية -وهو ما يجب عليك فعله- فيمكنك استخدام مدقق آلي كـGrammarly على سبيل المثال.

13. كن نشطاً في المنصة

فكما ذكرنا أن اللينكدإن هو وسيلة للعثور على عمل ومنصة تواصل أيضاً. لذلك انشر دوماً منشورات هادفة وتفاعل مع منشورات غيرك. فذلك يزيد من احتمالية ملاحظة أصحاب العمل لك ولمهاراتك. يجب أن تكون المنشورات ذات صلة أيضاً بمهاراتك وبإنجازاتك.

14. كوّن شبكة من الأصدقاء

في الأساس فإن لينكدإن هي منصة تواصل احترافية. أي من المقبول إضافة اشخاص لا تعرفهم ولكن تجمعكم الأهداف والمسميات الوظيفية. وهذا هو الغرض من المنصة.

يجب أن يتوزّع الأشخاص في شبكتك على ثلاثة أقسام، وهي أصدقائك الذين تعرفهم وزملاؤك، وأصحاب العمل أو الموظِّفين recruiters واختصاصيي الموارد البشرية HR specialists، وأشخاص آخرون.

لذلك إذا كنت ترغب بالانضمام لجهة معيّنة فحاول إضافة أشخاص من ضمن هذه الجهة وخاصة أولئك الذين هم على علاقة بعملة التوظيف، أي العاملين في مجال الموارد البشرية والإداريين. فبهذه الطريقة تتعرف على آخر المناصب الشاغرة في هذه الجهات، كما ستظهر في أول قائمة المرشحين لوظيفة فيها.

ولكن بما أن هذه المنصة هي منصة احترافية فيمكنك إرسال رسالة قصيرة عند طلب الإضافة، أو إرسال رسالة تعريفية بسيطة عند قبول الطلب.

15. اكتب بصيغة المتحدّث

لا تستعمل مطلقاً صيغة المجهول، أي لا تكتب مثلاً

John is a grade-A accountant with over 6 years of experience in

16. تحقق دوماً من أن ما تكتبه في أي قسم من الأقسام له علاقة بالوظيفة التي تبحث عنها

17. أضف كل شهاداتك وتراخيصك

إذا كان لديك أي شهادة متعلّقة بالمنصب أو الوظيفة المطلوبة فأضفها من add profile section وابحث عن licenses and certifications.

دوماً أضف شهاداتك في اللغة الإنجليزية وغيرها، فهي تعطيك الأفضلية دوماً حتى وإن لم تكن تستخدمها في عملك.

18. طلب بعض التوصيات

فائدتها أيضاً بكونها دليلاً مثبتاً على احترافيّتك. وأفضل توصية تحصل عليها هي من مديرك السابق، يليها التوصية من زبون أو عميل أعجبه عملك، وأخيراً يمكنك التواصل مع زملائك في العمل وطلب توصية منهم إن لم تكن الخيارات السابقة ممكنة.

19. إضافة أقسام أخرى

عند الدخول لـadd profile section ستجد تحت خيار Additional مجموعة من الأقسام التي يمكنك إضافتها. يساعدك ذلك على توسيع شبكة معارفك وهذا بدوره يزيد من فرص حصولك على وظيفة.

ركّز على إضافة القسم ذي الصلة بوظيفتك. فمثلاً إذا كنت مترجماً عليك إضافة قسم Languages، وإذا كنت باحثاً علمياً أو كاتباً يمكنك إضافة Publications، وهكذا.

20. تابع الشركات والصفحات التي تهمك وتفاعل مع منشوراتهم

فهذا يزيد من احتمال عرض وظيفة لك في هذه الشركات، كما يبقيك على اطلاع بآخر أخبارهم.

كانت هذه أهم النصائح لإنشاء حساب لينكدإن احترافي والحصول على عروض عمل باستخدام هذه المنصة. والآن وبعد تطبيق هذه النصائح أصبح بإمكانك التصفّح والتفاعل وانتظار عروض العمل لتصلك، فحظاً طيباً.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع لينكدإن من إخبار الآخرين أنك زرت بروفايلهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top